أخبار تشاد

المناخ والمياه في تشاد

تسود في تشاد الأحوال المناخية المائلة إلى الجفاف المرافقة لدرجات الحرارة العالية الغالبة على وسط البلاد وشماليها، والحارة الرطبة في جنوبيها. ويمتد الفصل البارد نسبياً،الذي تراوح فيه حرارة النهار بين 29-35 درجة مئوية، وحرارة الليل بين 13و16 درجة مئوية، من ديسمبر حتى فبراير. أما الفصل الحار فيمتد من مارس حتى ديسمبر، بل حتى يناير، وتراوح فيه الحرارة نهاراً حول 38 درجة مئوية وليلاً حول 20 درجة. وتصل الحرارة المطلقة في تشاد إلى أعلى من 50 درجة في الوسط الغربي، والدنيا المطلقة إلى أقل من الصفر في ليالي الصحراء الشمالية وجبال تيبستي. وبالمقابل تكون أمطار الأنحاء الشمالية قليلة جداً بل نادرة، لا يزيد معدلها السنوي على 10-20 مم سنوياً، وفي الصحراء الشمالية من 2-5 مم، تزداد باتجاه الجنوب الرطب، حيث تراوح المعدلات السنوية بين 800-1200 مم تهطل بين مايو وأكتوبر.

تتمثل الثروة المائية السطحية لتشاد بمياه نهري شاري ولوگون وروافدهما، ومياه بحيرة تشاد. ويأتي نهر شاري من جمهورية إفريقية الوسطى ويمر في جنوبي تشاد ويصب في بحيرتها بدلتا واسعة، ويبلغ طوله نحو 1200كم. أما نهر لوگون فيدخل البلاد ثم يسير مع الحدود التشادية ـ الكاميرونية حتى يرفد نهر شاري عن يساره، ويبلغ طوله نحو 960 كم، وترفد النهرين روافد كثيرة مياهها دائمة. وفي البلاد أودية موسمية الجريان تجف مياهها في فصل الجفاف، وتنتهي مياهها في أحواض محلية مغلقة يجف ماء أغلبها، والبحيرة الوحيدة الدائمة هي بحيرة تشاد التي تتذبذب مساحتها بحسب ما يردها من مياه الأنهار والسيول ومقدار ما يتبخر من مائها بين سنة وأخرى، وهي وريثة بحيرة كبيرة جداً كانت تمتد حتى هضبة إيندي في مطلع الحقب الجيولوجي الرابع تعرضت للجفاف، ويكثر النطرون حول البحيرة حيث يُستثمر ويُصدر.

أما ترب تشاد فهي طينية بحيرية ولحقية نهرية في نطاق البحيرة الرباعية والمنخفضات والأودية، وهي ترب مدارية حمراء حديدية المحتوى في منطقة مداي، وعدا ذلك فالغالب أنها رمال وترب رملية، والجبال عارية من التربة. ويرتبط الغطاء النباتي بالمناخ والتربة، فتنتشر شجيرات وأعشاب السافانا الطويلة والأشجار النفضية المبعثرة في الجنوب المداري الرطب، وإلى الشمال منه تظهر السافانا المتداخلة مع شجيرات شوكية وسهبية واسعة، تليها باتجاه الشمال أعشاب الكثبان الرملية في الصحراء الحارة حيث تندر واحات النخيل. وتعيش في تشاد الحيوانات البرية في السافانا ومستنقعات الجنوب مثل الفيل وفرس النهر والكركدن والزرافة والخنزير البري والوعل الكبير والأسد والفهد والقردة، وأنواع كثيرة من الطيور والزواحف وغيرها.

(المعرفة)

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق