لقاء الأسبوع

ضيف أحوال تشاد هذا الأسبوع :

أمين الدولة في التربية الوطنية وترقية المواطنة صالح برمه.

 

السيد أمين الدولة في التربية الوطنية وترقية المواطنة سعداء لاستضافتكم بأحوال تشاد لنتطرق معكم بصورة واسعة عن واقع التعليم بالبلاد.

أود أن اشكركم أيضاً على اهتمامكم بالقضايا التربوية بالبلاد، وأسأل الله الكريم أن يجازيكم  بالإحسان.

بداية هل من الممكن أن تضعنا على الصورة فيما يتعلق بالأنشطة التي قمتم بها فيما يتعلق باللقاءات التمهيدية حول إعادة بناء النظام التربوي بتشاد فما هي أبرز المخرجات التي خرجت بها اللقاءات التمهيدية بمختلف الأقاليم ؟

ركزت الحكومة الانتقالية في سياستها العامة التي أقرتها الجمعية الوطنية على أولية التعليم في هذه الفترة التاريخية التي تمر بها بلادنا تشاد.
في هذا السياق، بعد تعييننا في القسم الوزاري المكلف بالتربية الوطنية وترقية المواطنة التزمنا أن نعيد للمدرسة التشادية مجدها وذلك لا يكون الا بـتشخيص نقاط ضعف المدرسة التشادية من خلال إعادة بناء النظام التربوي التشادي.

لهذا السبب قمنا بتنظيم المنتديات التمهيدية بمختلف مناطق البلاد في عواصم بعض الأكاديميات: كأكاديمية الجنوب في مندو وأكاديمية الشرق في أبشه وأكاديمية الوسط في منقو وأكاديمية الغرب في ماساكوري وأكاديمية جنوب شرق في بنقور… لتشخيص كافة مشكلات التربية والتعليم في بلادنا مع اقتراح الحلول الممكنة.

هذه اللقاءات التمهيدية مع القائمين بالأعمال التربوية والقائمين بالشؤون الإدارية للتربية الوطنية في أنحاء البلاد، سمحت لنا أن نفهم رهانات إعادة النظام التربوي التشادي. كانت اللقاءات غنية بالاقتراحات والمخرجات التربوية والإدارية والفنية القيمة لإعادة بناء النظام التربوي التشادي في غاية نسعى من خلالها الى  تحسين نوعية التربية والتعليم.

السيد أمين الدولة من المعلوم أن بلادنا تبذل جهودا مضنية في سبيل تحقيق الثنائية اللغوية بالبلاد فما هي الجهود التي بذلت من قبل وزارتكم في تعزيز هذا الجانب ؟

نظراً الى دستورية الثنائية اللغوية في بلادنا قامت وزارة التربية الوطنية وترقية المواطنة من قديم الزمان الى يومنا هذا بتحقيق الثنائية اللغوية في المدرسة من خلال جهود عدة ومنها:
– اعداد المناهج المدرسية وكتب التلاميذ والمراشد التربوية بكلا اللغتين الرسميتين للبلاد في نفس المحتوى من الابتدائية الى الثانوية؛ وقد تم طباعة أكثر من 000 000 3 نسخة من تلك الوسائل التعليمية بالتعاون مع شركائنا الفنيين والماليين مثل اليونيسيف (UNICEF).
– تكوين المعلمين في المعاهد التربوية (ENIB – ENS …) وتأهيلهم في مراكز التدريب المستمر يتم تنفيذهما باللغتين الرسميتين الفرنسية والعربية بنفس المحتوى من أجل تحقيق الثنائية اللغوية في الفصل.
– وتم وضع إدارة خاصة تهتم بقضية الثنائية اللغوية في النطاق الإداري للنظام التربوي في وزارة التربية الوطنية وترقية المواطنة.
– تم وضع نصوص قانونية وإدارية عدة من أجل تطبيق الثنائية اللغوية، ومنها: القانون رقم 16 الموجه للنطام التربوي التشادي الصادر بتاريخ 13 مارس 2006م ؛ المرسوم الرئاسي رقم 1639 الذي ينص على كيفية تطبيق الثنائية اللغوية في النظام التربوي التشادي الصادر بتاريخ 3 أكتوبر 2018م ؛ ومراسيم رئاسية وقررات وزارية أخرى كثيرة صبت في هذا المنحى.

المركز الوطني للمناهج يعد أحد أبرز الإدارات التابعة لوزارتكم فهل من جهود لتعزيز دوره من أجل إيجاد منهج موحد نحل به معضلة المناهج بالبلاد؟
طبعا تم أعداد مناهج موحدة لكل المواد التعليمية ولكل الفصول الدراسية من قبل المركز الوطني للمناهج والآن لم يبقي لتعزيز دوره الإ طباعة هذه المناهج بأعداد وافية حتى يحصل كل تلميذ على كتاب وان شاء الله نحن نعمل لتوفير ذلك بالتعاون مع شركاءنا الفنيين والماليين.

السيد أمين الدولة في التربية الوطنية  نحن الآن في وقت تشهد فيه البلاد اجراء امتحانات الشهادة الثانوية بكل تخصصاتها ومع تزايد عدد الرسوب في كل عام هل من جهود لدراسة الحالة وإيجاد حل لها؟
نعم قضية تزايد عدد الرسوب كل عام قد لفتت انظارنا وانشاء الله نقوم بدراسة بداغوجيا لتشخيص المشكلة ووضع حلول لها عن قريب.

التعليم للجميع هي خطوة سعت الدولة لتطبيقها ومع ارتفاع نسبة الأمية في الأوساط المجتمعية ما هي الجهود التي ستبذلونها للتقليل من الأمية بالبلاد ؟

سياسة التعليم للكل قد تبنتها الحكومة التشادية منذ عام 2000م باقتراح من شركائها الفنيين والماليين لغاية محو الأمية في المجتمع لهذا تم وضع عدة مشاريع مثل مشروع (بارسيت) الذي تم وضعه بالتعاون مع البنك الدولي لتقليل من الأمية وتحسين نوعية التعليم .
وكل تلك المشاريع ستستمر مع مراعاة خاصة في سياسة محو الأمية بدعم فعال لمراكز محو الأمية في تشاد.

يعاني القطاع التعليمي من التسيب الامر الذي يتكرر كل عام ومع دخولنا لفترة الإجازة هل من رسالة توجهها للمعلمين من أجل الالتزام بالعمل؟

قبل كل شيء الالتزام بالعمل واجب قانوني ومسؤولية أخلاقية تجاه كل موظف كما ينص ذلك القانون رقم17 الصادر عن تاريخ 31 ديسمبر 2001م الذي أكد  على أهمية الالتزام بالدوام الكامل  للعمل وقطاع التعليم له الأهلية في هذا.

ما هي الرسالة التي تبعثها للطلاب وأهاليهم فيما يتعلق بالاستفادة من الإجازة المدرسية لاسيما ونحن في موسم الإجازات ؟

الاجازة المدرسية هي عطلة شرعية وضعت لغاية ترفيهية للطلاب بعد تسعة اشهر من عملية التعليم والتعلم في المدرسة وهذه الفترة لها أهمية بيداغوجية  لأنها تحضر وتعيد نشاط التلميذ لعام دراسي قادم لذا نوصي طلابنا واولياء امورهم أن يستفيدوا من الإجازة بصورة أفضل  عن طريق الاستفادة من الأنشطة  الفنية والترفيهية كقراءة الكتب وممارسة الرياضة والزيارات المتعددة.

نشكركم لوقتكم الثمين ونأمل في اجراء لقاء قريب للحديث أكثر عن الواقع التعليمي بالبلاد والتطرق لمواضيع أخرى لها صلة بالموضوع …

ونحن نشكركم

إغلاق
إغلاق