أخبار تشاد

تشاد تشارك في قمة استثنائية للسيماك تناقش إصلاحات حول عملة الفرنك سيفا والوضع الأمني

ناقشت القمة الاستثنائية للمجموعة الاقتصادية والنقدية لوسط أفريقيا الـ ” السبماك ” التي عقدت في ياوندي العاصمة الكاميرونية في الفترة من 21 إلى 22 نوفمبر الحالي، إصلاحات عملة الفرنك سيفا الموحدة للمجموعة والوضع الأمني في شبه الإقليم، بحضور رئيس الجمهورية إدريس ديبي إتنو، وعقدت القمة بدعوة من الرئيس الدوري للمجموعة الرئيس الكاميروني بول بيا.
وناقشت القمة الاستثنائية مستقبل عملة الفرنك سيفا الموحدة الموروثة من المستعمر الفرنسي، وسط انقسام داخل رؤساء دول منطقة الفرنك.
وكان الرئيس إدريس ديبي اتنو، قد دعا في وقت سابق إلى مراجعة الاتفاقيات النقدية التي تربط دول منطقة بعملة الفرنك سيفا بفرنسا، التي أبرمت في ستينيات القرن المنصرم.
وبحسب المعلومات المتوفرة فإن من بين المشكلات العالقة التي لا تزال قائمة، هي مشكلة تمويل سيماك، وسيتم مناقشة موضوع انخفاض استرداد موارد المجتمع من خلال آلية ضريبة تكاملية للمجتمع يعرض للخطر الأداء المتوقع لمؤسسات المجتمع.
كما ناقشت القمة القضايا الأمنية التي لا تزال بعض الدول في المنطقة شبه الإقليم عالقة فيه وتتطلب الحلول العاجلة كالمناطق الشمالية الغربية والجنوبية الغربية من الكاميرون وهجمات عناصر بوكو حرام في حوض بحيرة تشاد.
وتضم المجموعة الاقتصادية والنقدية لدول وسط أفريقيا ست دول هي الكاميرون والكنغو برازافيل وأفريقيا الوسطى وغينيا الاستوائية والغابون وتشاد.

(رئاسة جمهورية تشاد)

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق